منتديات احلى ديرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ثقافي _ إجتماعي _ رياضي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 السيمفونيات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 94
تاريخ التسجيل : 17/04/2008
العمر : 33

السيمفونيات Empty
مُساهمةموضوع: السيمفونيات   السيمفونيات I_icon_minitimeالجمعة أبريل 18, 2008 4:17 am

هي عمل موسيقي كبير للأوركسترا الكاملة ويقسم عادة إلى أربع حلقات أو أجزاء ويمتد طوله الزمني بين نصف ساعة وثلاثة أرباع الساعة وهي تدور حول طبيعة مقامية واحدة تميز كل عمل سمفوني عن الآخر فيقال مثلاً السمفونية مقام ري مينور لشومان

ويختلف كل جزء من أجزاء السمفونية عن الآخر في سرعته وقالبه وطابعه العام حتى يكون هذا التنويع إثراء للتعبير الموسيقي وجذبا للمستمع واستعراضا لإمكانيات المؤلف , فيكون الجزء الأول من السمفونية في صيغة السوناتة ويكون القسم الأول سريعاً جاداً في طبيعته ويدعى الليغرو , أما الحركة الثانية فتكون بطيئة غنائية في طبيعتها وفي قالب حر غالبا ويكون الجزء الثالث غالباً في صيغة المينويتو والتريو و الختام يكون سريعاً براقاً ذا طابع خفيف ونشط وغالباً ما يكون في صيغة الروندو الذي يتكرر فيه اللحن الرئيسي عدة مرات ويفصل بينه وبين إعادته في كل مرة لحن إعتراضي جديد في مقامية مختلفة .

ولقد بدأت السمفونية تطورها في العقد الأول من القرن الثامن عشر علي يدأبناء المؤلف الألماني باخ وبدأت الفرق السمفونية بفرقة من الآلات الوترية وأحيانا تضاف إليها الفلوت أو الكورنو وتم إدخال الكلارينيت في مرحلة لاحقة وحتى القرن الثامن عشر لم يكن مؤلفو السمفونيات قد كتبوا بعد لآلات النفخ بشكل مستقل إلا بشكل قليل أو ضئيل وكانت لمجرد تقوية الأداء الذي كانت تقوم به العائلة الوترية

وكانت سمفونية بيتهوفن الخامسة القدر في حركتها الأخيرة هي أول عمل سمفوني في التاريخ تستعمل فيه آلات الترومبون وبالتالي تزيد فيه بالضرورة آلات الأوركسترا عدداً لتتوازن مع الآلات النحاسية ومن الدرر الموسيقية سمفونية القدر لبيتهوفن.


اشهر مؤلفي السيمفونيات

بيتهوفن هو واحد من أشهر المؤلفين الموسيقيين الذين عرفهم التاريخ، استطاع أن ينبغ في هذا الفن الراقي فقدم للعالم أشهر السيمفونيات التي مازالت أصابع العازفين ترددها إلى الآن، وظلت هذه السيمفونيات باقية لتشهد على مدى الإبداع الذي تميز به هذا الفنان العظيم.


عزفت سيمفونيته التاسعة أو "السيمفونية الكورالية"

drawGradient() كما يطلق عليها أحياناً لأول مرة في عام 1824م في فيينا وتعد من أشهر وأهم المؤلفات في الموسيقى الكلاسيكية وهي المقطوعة الموسيقية التي تمجد معاني الإنسانية والأخوة.

تبنى بيتهوفن الموسيقى الرومانسية الكلاسيكية فقدم العديد من الأعمال التي ميزته عن غيره، ويعتبر بيتهوفن أحد مؤسسي الموسيقى الرومانسية في القرن التاسع عشر، فهو ينتمي إلى الفترة الرومانسية الكلاسيكية في التاريخ الموسيقي، وحتى الآن يتهافت العديد من الناس من عشاق بيتهوفن على شراء مخطوطات نوتاته الموسيقية دافعين فيها مبالغ مالية ضخمة ،وخيالية من أجل اقتنائها. النشأة

اسمه بالكامل لودفينج فان بيتهوفن ولد عام 1770م في مدينة بون بألمانيا، تعلم بيتهوفن العزف على الكمان والبيانو من والده الذي كان يعمل مغنياً، فكان لهذا الرجل الفضل في النشأة الموسيقية لبيتهوفن على الرغم من إدمانه للخمر، توفيت والدته وهو في السابعة عشر من عمره وكانت هذه هي أول المآسي في حياة بيتهوفن.

عشق بيتهوفن الموسيقى منذ صغره فاشتهر كعازف للبيانو وكمؤلف موسيقي متميز، فقدم العديد من الأعمال وهو مازال صغيراً.


الذهاب إلى فيينا ..
في عام 1789م قام حاكم بون بإرسال بيتهوفن إلى فيينا تلك المدينة التي كانت تتألق على الأنغام الموسيقية، وفي فيينا قام بيتهوفن بدراسة الموسيقى على يد أشهر الموسيقيين حيث تم ثقل موهبته الفنية بالدراسة، من معلميه نذكر drawGradient()
وغيرهم العديد من الموسيقيين الذين اشتهروا في هذه الفترة، بعد ذلك أخذ بيتهوفن لنفسه طريقاً خاصاً به في مجال التأليف الموسيقي فتميزت موسيقاه عن غيره، وأصبح محط أنظار الكثيرين من عشاق الموسيقى وخاصة في الأوساط الأرستقراطية فنال إعجاب الأسرة الملكية وأصبح صديقاً لها وليس مجرد مؤلف موسيقي.


الموسيقى الصامتة ..
عانى بيتهوفن من مرض قد يبدو مألوف وعادي بالنسبة لغيره من الأشخاص ولكن له هو بالذات قد يعني الكثير فلقد أصيب بيتهوفن بالصمم، والكل طبعاً يدرك معنى أن يصاب مؤلف موسيقي بالصمم، وعلى الرغم من هذا فقد أبدع العديد من السيمفونيات وهو في هذه الحالة، هذه السيمفونيات التي فاقت في شهرتها جميع ما قام بتأليفه من قبل.

بدأ هذا المرض في التسلل له عندما أصيب بصمم بسيط في عام 1802م وأخذ هذا الصمم في التزايد تدريجياً الأمر الذي أدى به للانسحاب عن العزف في الحفلات العامة، وفرض على نفسه العزلة بعيداً عن الناس ولكن على الرغم من هذا لم يتوقف عن التأليف الموسيقى حيث قدم اثنان من أشهر سيمفونياته في مرحلة صممه هذه وهما السيمفونية الخامسة والتاسعة.

وعلى الرغم من شدة تألم بيتهوفن لكونه لا يستطع سماع ما يقوم بتأليفه هو أو حتى غيره من الموسيقيين إلا أن الفن هو الذي كان يدفعه دائماً من أجل أن يقدم المزيد من المقطوعات الجميلة بالإضافة إلى أنه كان الحافز الذي يدفعه للاستمرار في الحياة.


أعماله ..
قدم بيتهوفن على مدار حياته عدد من السيمفونيات الرائعة والتي ظلت خالدة إلى الآن، تضم مؤلفات بيتهوفن للأوركسترا تسع سيمفونيات وهي الأعمال الموسيقية الكبرى، وخمس مقطوعات موسيقية على البيانو، ومقطوعة واحدة على الكمان، كما قام بتأليف العديد من المقطوعات الموسيقية المقدمة للأوبرا.

وتعد الفترة من عام 1800م وإلى عام 1815م هي من أكثر الفترات التي شهدت كثافة في الإنتاج الموسيقي لبيتهوفن ففي هذه الفترة قام بتأليف وكتابة سيمفونياته من الثانية إلى الثامنة بالإضافة لعدد كبير من المقطوعات الموسيقية المتميزة.


نهاية السيمفونية ..
أصيب بيتهوفن في نهاية عام 1826م بنزلة برد خطيرة تطورت إلى التهاب رئوي حاد، كما أصيب باستسقاء الأمر الذي أدى إلى تدهور حياته ووفاته في نهاية الأمر، رحل بيتهوفن ولكن مازالت سيمفونياته خالدة لتشهد على موسيقي عظيم قدم العديد من المؤلفات والمقطوعات الموسيقية الرائعة.


-----------------------------

drawGradient()موزارت

أسطورة الموسيقى الكلاسيكية فولفغانغ أماديوس موزارت عاش 35 عاما فقط خلّف فيها إرثا موسيقيا لا يُوصف. مسقط رأسه مدينة زالسبورغ تحتفل في العام المقبل بـ"عام موزرات" وتدعوكم لزيارتها


إذا قدّر الله لكم في يوم من الأيام زيارة المدينة النمساوية زالسبورغ، فإنه يجب عليكم، شئتم أم أبيتم سماع اسم الموسيقار الألماني النابغة فولفغانغ أماديوس موزارت مئات المرات في اليوم. كما أنه لن يكون باستطاعتكم الامتناع عن التهام ألواح الشوكلاتة التي تحمل اسم الموسيقار العبقري. ولن يفوتكم بالطبع زيارة الشقة المتواضعة التي رأت فيها عينا أقدر الموسيقيين الكلاسيكيين النور وترعرع فيها إلى أن كره زالسبورغ وغادرها بحثا عن الموسيقى والموسيقيين. وإذا كُتب لكم زيارة هذه المدينة في العام المقبل، فإن الفرحة ستكون مزدوجة، إذ أن المدينة الواقعة على الحدود الألمانية النمساوية ستحتفل في عام 2006 بعام موزارت تذكيرا بأكبر عباقرة الموسيقى. ولكن إلى أين توجه الشاب الألماني بعد اتخاذ هذا القرار الذي لم يوافق عليه والده ولم يستوعبه حتى مماته، إلى درجة أن بعض المختصين في سيرة حياة الموسيقار قالوا إن هذا القرار كان وراء هلاك والده وموته هو أيضا مكتئبا عن عمر يناهز 35 عاما فقط ؟

.... بالطبع إلى فيينا عاصمة الموسيقى والأوبرا والمسارح، ولكن عاصمة النمسا الحالية كانت آنذاك أيضا عاصمة البلاط والأرستقراطية ومرقد كل من حلّق عاليا في عالم الموسيقى. إذاً توجه موزارت إلى فيينا في النمسا ولم يغادرها حتى مماته، ومن هنا يأتي الخلاف الناشب بين المؤرخين الألمان وزملاءهم النمساويين بخصوص أصل موزارت، ففي حين يقول النمساويون إن الموسيقار نمساوي الأصل لأنه أنجز جميع أعماله في عاصمتها فيينا ولأن زالسبورغ في الوقت الحاضر مدينة نمساوية، يصر المؤرخون الألمان على أن موزارت ولد في مدينة زالسبورغ التي كانت آنذاك أرضا ألمانية وأصر دائما على أن تكون الألمانية لغة جميع قطع الأوبرا التي لحنها. وبالفعل أصر الموسيقار الشاب منذ البداية على أن تكون الألمانية لغة الأوبرات التي لحنها، الأمر الذي لاقى معارضة شديدة من أهل الموسيقى والفن في البلاط النمساوي. يذكر أن جميع موسيقيي البلاط كانوا في حينها من الإيطاليين وإلى أن لغة الأوبرا الرسمية كانت الإيطالية.


اول سيمفونية في السابعة ..
وفور وصول النابغة إلى مدينة الموسيقى، شاع خبر وصوله كالنار في الهشيم. لا عجب في ذلك، إذا تذكرنا أن موزارت عزف أول سيمفونية في سن السابعة ولحن أول أوبرا في سن الثانية عشرة. ولم يقتصر حضوره إلى فيينا على شيوع الخبر بين أهل الفن والطرب الموسيقى فحسب، بل أن الامبرطور النمساوي جوزيف الثاني وصله الخبر وبادر بدعوته شخصيا إلى القصر للتعرف عليه. وهنا بدأ الموسيقار الشاب ـ عن قصد أو عن غير قصد ـ بسحب البساط تدريجيا من تحت أقدام موسيقيي القصر وخاصة الإيطاليين منهم. بالطبع لم يعجب هذا جوقة الموسيقيين الذي تجمعوا حول كبيرهم الموسيقار الشهير في حينها وملحن القصر أنطونيو سالييري. أنطونيو سالييري هذا كان إنسانا في زي شيطان ولم يتأخر دقيقة واحدة عن تدبير المكائد والحيل من أجل منع موزارت من احتلال موقعه في البلاط. إلا أن جميع محاولات سالييري باءت في البداية بالفشل وشق موزارت طريقه بنجاح كبير وقام بتقديم أوبرات جلبت انتباه المراقبين مثل "زواج فيغارو" و"دون جوفاني" و"الناي السحري". ولم يقتصر تراث موزارت الموسيقي على الأوبرات، بل أنه ألّف أكثر من 56 سيمفونية و21 كونشيرتو بيانو وأكثر من 20 سوناتة بيانو و15 أوبرا. تجدر الإشارة إلى أن جميع هذه الأعمال الموسيقية أنجزها موزارت في فترة قصيرة لأنه مات عن عمر يناهز 35 عاما.


لكل حصان كبوة ..
وبعد هذه الإنجازات الكبيرة، ازدادت فرص الموسيقي الشاب وبدأ في عام 1787 يعمل كملحن رسمي في القصر. ولكنه من المعروف أن موزارت لم يكن على علاقة جيدة مع الطبقة الحاكمة والبلاط، فقد استخف بأهل القصر ولم يكن سلوكه يليق دائما بمقام الامبرطور والعائلة المالكة. علاوة على ذلك، اعتبر الموسيقار أن الأجر الذي تلقاه مقابل عمله لم يكن كافيا لتغطية تكاليف حياة وحياة زوجته وطفله الصغير. وبعد مغادرة القصر، بدأ يعمل لحساب مسارح ودور أوبرا خاصة، مما أوقعه في الديون وبلاه بمرض الاكتئاب. وفي هذه الفترة بالذات صعقه خبر موت أبيه في مسقط رأسه زالسبورغ،

ما دفعه إلى البدء بكتابة أوبرا تكريما لروح أبيه الذي عمل هو أيضا كموسيقي محترف وكان له الفضل في اكتشاف موزارت الصغير وتنمية مواهبه. وفي عام 1791 توفي موزارت في شقته المتواضعة في فيينا عن عمر يناهز 35 عاما وقُبر في مقبرة جماعية شأنه شأن أبسط أهل مدينة الموسيقى والموسيقيين.
هايدن، ساليري، شينك،
اسطورة الموسيقى الكلاسيكيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlad.yoo7.com
hanoofa
عضو نشيط



المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

السيمفونيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيمفونيات   السيمفونيات I_icon_minitimeالجمعة أبريل 25, 2008 12:59 pm

يسلمووووووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أنين الروح
عضو نشيط



المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 25/04/2008

السيمفونيات Empty
مُساهمةموضوع: رد: السيمفونيات   السيمفونيات I_icon_minitimeالسبت أبريل 26, 2008 5:29 am

يسلمو على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السيمفونيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلى ديرة :: المنتديات العامة :: المنتدى العام-
انتقل الى: